--------

WasilaDev Blog

The #1 Software Development company in the Middle East

قياس أداء المواقع الإلكترونية

تعرفوا على معدلات هامة تخص المواقع الإلكترونية و كيفية قياسها و تحسينها

عالم التقنيات الحديثة ملئ بالمصطلحات التى تخص كل فرع من فروع المعرفة ، و اليوم نحن بصدد الحديث عن أهم المصطلحات التى تخص تطوير و تحسين المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت ، و هى عبارة عن معدلات هامة تؤثر بشكل كبير على المواقع الإلكترونية و عدد الزوار فيها ، و تحويلهم لعملاء محتملين بمعنى تحويلهم لمبيعات للموقع و زيادة أرباح محتملة ، و لهذا ننصح بمراقبة هذه المعدلات ، و متابعتها بإستمرار لتحقيق الهدف المرجو ، تعرفوا من خلال هذا المقال على أهم معدلات المواقع الإلكترونية و كيفية قياسها و تحسينها.

أهم معدلات المواقع الإلكترونية:

  • Page Load Time
  • Unique Visitor Traffic
  • Bounce Rate
  • Time on site
  • Landing Page Conversion
  • Abandonment Rate

و سنقوم بشرح معنى كل معدل و طريقة قياسه و تحسينه من خلال السطور التالية:

Page Load Time

أو وقت تحميل صفحات الويب ، و هو الوقت الذى يستغرقه تنزيل الصفحة و عرض محتواها فى نافذة المتصفح و تقاس بالثوانى ، و يؤثر وقت تحميل الصفحات بشكل كبير فى عدد الزوار للموقع ، و لا يمكن لموقع بطئ فى التحميل أن يصل للمراكز الأولى فى ترتيب محركات البحث حتى إذا كان محتواه جيد و مستوفى لكل الشروط الأخرى. ما هى أسباب بطئ تحميل الصفحات الإلكترونية؟

هناك عدة عوامل مؤثرة فى بطئ التحميل مثل: خادم الإستضافة ، مقدار عرض نطاق الترددى أثناء نقل وتصميم صفحة الويب ، موقع المستخدم للصفحة (الزائر) ، و نوع الجهاز ، و نوع المتصفح.

كيف يتم قياس وقت تحميل الصفحات؟

يتم قياس وقت تحميل الصفحات بناء على معيارين: وقت شبكة الخادم: و تعتمد على مدى سرعة الإنترنت ، و كيف يتم الحصول على الصور و الملفات الأخرى.

وقت المتصفح: و هى المدة التى يستغرقها المستعرض فى تحليل المستند و تنفيذه و جعل الصفحة متاحة للزوار و يمكن أن تحتوى نفس صفحة الويب على أوقات تحميل مختلفة على متصفحات مختلفة مثل Safari ، Internet Explorar، و على أنظمة أساسية مختلفة مثل: الموبايل و سطح المكتب ، و فى أماكن مختلفة من العالم.

فإذا كان مركز بياناتك موجود فى بلد ما و لديك عملاء دوليين فى بلدان أخرى حول العالم ؛ فننصح بأن يكون لموقعك مراكز بيانات أخرى منتشرة حول العالم لتعتمد عليها فى تسريع تحميل للصفحات. كما يمكن أن تؤثر عناصر التصميم ، و وظائف العمل المحسنة على سرعة التحميل، و هناك العديد من الأدوات عبر الإنترنت التى تساعد فى تحديد متوسط سرعة التحميل و يمكن الإعتماد علي فريق لتطوير الويب وستكون مهمته التركيزعلى تبسيط الصفحات البطيئة. و تستخدم آداة Page Spead Insights لمعرفة سرعة تحميل موقعك و أهم المشاكل اللازم حلها.

وقت التحميل المثالى و الموصى به لصفحات الويب هو 3 ثوانى و قد وجد أن التأخير لمدة ثانية واحدة فقط فى تحميل الصفحات سيقلل من عدد الزوار بنسبة 4.9% ، بينما التأخير لمدة 3 ثوانى سيقلل عدد الزوار للموقع بنسبة 7.2%.

طرق تحسين تحميل صفحات الويب:

هناك العديد من الطرق و لكن سنعرض لكم الطرق الأكثر شيوعاً: ضغط الملفات: و هو يقلل من حجم JAVAscript ، HTML ، CSS ، والصور و غيرها من صفحات الويب.

التصغير: عن طريق إزالة الأكواد غير المستخدمة و المسافات البيضاء و التعليقات و ما إلى ذلك. تقليل عمليات إعادة التوجيه: عند قيام صفحة الويب بإعادة توجيه المتصفح إلى خادم آخر يتسبب ذلك فى زيادة

الوقت لإكمال دورة الإستجابة للطلب لخادم آخر لتفادى زيادة وقت سرعة تحميل الصفحة.

CDN: و هى شبكة توصيل المحتوى ، و هى شبكة تعمل على تقريب المحتوى جغرافياً من الزوار لدى صفحات الويب حتى يتمكنوا من الحصول عليها بشكل أسرع ، و سيكون من الأفضل الإعتماد على مصمم ويب و متخصص فى تحسين الصفحات للقيام بهذه التحسينات و ضمان سرعة تحميل صفحة الويب بشكل أفضل.

Unique Visitor Traffic

هو معدل الزيارات من أشخاص يزورون الموقع أكثر من مرة خلال فترة زمنية محددة. كيف يتم قياس Unique Visitor Traffic يمكن لبرامج معينة أن تتبع حركة مرور الزائرين على موقع الويب و التعرف على هؤلاء الزوار و التفرقة بين الزوار الذين يزورون الموقع لمرة واحدة و الذين يكررون الزيارات

للموقع ، و تقوم هذه البرامج بإستخدام عدد الملفات المطلوبة من الموقع ، و عناوين IP الخاصة بهم ، و هى تشبه إلى حد كبير بصمات الأصابع فى عالم الواقع .

كيف يتم تحسين عدد الزوار للموقع؟

ـ عن طريق الإعلانات الموجودة لموقعك على مواقع أخرى سواء مجانية أو مدفوعة و من أهمها ، مواقع التواصل الإجتماعى مثل الفيسبوك و التويتر ، و الإنستجرام ، و هى مواقع ذات شعبية كبيرة. ـ عن طريق ترشيحات بعض الأصدقاء. ـ عن طريق كتابة مقالات تتحدث عن الموقع و خدماته ، بشرط أن تكون جيدة فى المحتوى و تقدم معلومات فريدة و قيمة. ـ عن طريق تحسين موقعك على محركات البحث و هو سيساعد على انتشار الموقع و زيادة عدد الزيارات ، و يمكن الإعتماد على خبير سيو SEO أو خبير فى تحسين المواقع و تطويرها لضمان تحقيق ذلك.

Bounce Rate

هو مصطلح آخر من مصطلحات التقنية الحديثة و معناه معدل الإرتداد ، و لهذا المعدل دور كبير فى تحسين ترتيب الصفحات ، و بلغة التقنيات يعتبر معدل الإرتداد هو معدل وصول الزوار على موقع الويب و مشاهدة الصفحة ثم مغادرة الموقع على الفور ، و لهذا يعد ارتفاع معدل الإرتداد مؤشر على سوء محتوى الموقع لأنه يدل على أن الزوار دخلوا الموقع و لم يجدوا ما يبحثون عنه و لهذا يجب التقليل من معدل الإرتداد إلى أقل النسب الممكنة. قد لا يكون الإعتماد على معدل الإرتداد مناسب للمواقع ذات الصفحة الواحدة مثل العرض الإعلانى لشراء منتج أو صفحات تحميل البرامج و التطبيقات أو صفحة هدفها ملء و جمع البيانات ، وهنا سنحسب معدل الإرتداد بناء على معدل الخروج من الصفحة.

كيف يتم قياس معدل الإرتداد Bounce Rate ؟

يتم احتساب معدل الإرتداد بمعادلة بسيطة:

ما هو وقت التحميل المثالى لصفحات الويب؟

عدد مرات مشاهدة الصفحة فى وقت معين مقسوماً على العدد الإجمالى لمرات الدخول للصفحة فى نفس التوقيت × 100 و لهذا يجب متابعة هذا المعدل بإستمرر و مراقبته ،

• إذا كانت النسبة أقل من 20% فهى نسبة الأفضل و للحصول عليها تحتاج لمجهود كبير و عملية تحسين لموقعك بشكل احترافى.

• إذا كانت النسبة بين 20 ـ 40 % فهذا هو المعدل المثالى الذى يسعى إليه أصحاب المواقع و لكنه يحتاج إلى عمل و جهد للوصول إلى هذا المعدل.

• إذا كانت النسبة بين40 ـ 70% فهى نسبة ليست سيئة و لكن يجب السعر لتحسين موقعك و ىداؤه للوصول إلى النسبة المثالية.

• إذا كانت النسبة بين 70 ـ 100% فهى نسبة تدل على أن موقعك وضع حرج و عليك بذل الجهد لخفض النسبة و إضافة محتوى جيد لجذب الزوار بشتى الطرق للبقاء فى الصفحة لأطول مدة ممكنة.

كيفية تحسين معدلات الإرتداد؟ اجعل محتوى موقعك سهل القراءة: بحيث يحتوى على فقرات من 3 إلى 4 جمل فقط ، اكتب عنوان جذاب ، استخدم عناوين فرعية للتنظيم ،اضف صور و اقتباسات ، اطرح أسئلة خلال المحتوى.

تجنب النوافذ المنبثقة: فهى تزعج الزوار و تدفعهم للخروج من الصفحة فى أسرع وقت ، و إن كان لها دور كبير فى خدمة رواد الأعمال و المواقع التى تعتمد على المبيعات و العروض ، و لكن فى حالة المواقع ذات معدلات الإرتداد الحرجة فلا ننصح بإستخدامها فى الوقت الراهن و تأجيلها.

اخبر الزائر بهدفك بطريقة مقنعة: كتابة الهدف من موقعك بطريقة مقنعة من خلال جملة تضيفها بعد الإنتهاء من كتابة المحتوى ، تحقق الهدف المطلوب سواء شراء منتج أو خدمة أو أى فعل تريده القيام به ، بشرط أن تكون واضحة و مؤثرة و حجمها مناسب و ذات لون مختلف. حسن وقت تحميل الصفحة: يلعب وقت تحميل الصفحات كما ذكرنا من قبل دور كبير فى تحسين محركات البحث و بقاء الزوار فترة أطول فى موقعك.

تهيئة الموقع ليتناسب مع الجوال: فقد أصبح اعتماد الزوار الأكبر فى التصفح على أجهزة الهواتف الذكية. راعى وصف Meta Description: و هو من أهم عوامل جذب المستخدمين فهو أول ما يظهر للمستخدم فى

عملية البحث ، و يجذبه للدخول للموقع إذا كان الكلام المكتوب فيه متوافق مع كلمات البحث الخاصة بالمستخدم.

Time On Site

و يقصد به زمن التصفح الذى تمت فيه مجموعة من التفاعلات من قبل الزوار للموقع.

كيف يمكن احتساب زمن التصفح Time On Site؟ زمن التصفح )Time On Site )= وقت دخول الصفحة الأولى – وقت دخول الصفحة الثانية

و يعد هذا النظام من أفضل أنظمة التحليل الرقمى الذى يتمكن من خلاله أصحاب المواقع الإلكترونية متابعة و مراقبة موقعك على الويب ، و مدى نجاحه فى احتساب الزوار.

Landing Page Conversion

و معناها تحويلات صفحات الهبوط ، و صفحات الهبوط هى المكان الذى تملكه ، الذى يهبط إليه الزوار من موقع آخر أو أى صفحة على الإنترنت تخصك ، و يمكن أن تكون صفحة الهبوط هى الصفحة الرئيسية فى موقعك ، أو يمكن أن تكون صفحة داخلية فى الموقع ، أو حساب تويتر خاص بموقعك ، أو صفحة الفيس بوك الخاصة بموقعك ، أو قناة يوتيوب خاصة بموقعك ، و لا بد أن تدرك أن أى صفحة من صفحات موقعك يمكن أن تكون صفحة هبوط ، و هنا يجب أن تكون مجهزة لتدفع زوار موقعك إلى عمل إجراء معين لتعظيم أرباحك.

و عادة ما يكون هناك هدف معين من إنشاء صفحة الهبوط مثلاً: أن يضع الزئر بريده الإلكترونى لتغطية خبر أو تقرير عن شئ معين ، تسويق لعرض معين تقدمه ، و بدون عمل صفحات الهبوط للموقع ستجد أن عدد زيارات الموقع مهما كانت كثيرة ستذهب إلى الصفحة الرئيسية للموقع فقط و لن يتم توجيهها الإتجاه الصحيح.

كيف يمكن قياس معدل الهبوط أو معدل التحويل فى صفحات الهبوط Conversion Rate؟ معدل التحويل CR = (عددالمسجلين المشترين مقسوماً على عدد الزوار الكلى للموقع) × 100 أو 100 * )CR = (Leads / Total Traffic و لكن التجارب أثبتت أن هذه النسبة غير دقيقة ، و لأن هناك معايير و معدلات أخرى تتحكم فى نجاح الحملة التسويقية و لا يمكن قياسها بمعدل التحويل وحده ، مثل العملاء الذين لم يبذل موقعك جهد لإجتذابهم مثل الذين جاءوا من توصيات الأصدقاء و الأقارب مباشرة، كذلك تختلف معدلات التحويل حسب نوع المنتج الذى تقوم المواقع بالتسويق له ، فنسبة أقل من 1% لتسويق السيارات تعتبر نجاح باهر ، بينما بالنسبة لحقيبة جهاز آيباد يعد أمر غير مرغوب فيه على الإطلاق. طريقة صنع أو تحسين صفحات الهبوط؟ التقنيات التى يمكن استخدامها لرفع كفاءة معدل التحويل لصفحة الهبوط كثيرة و لا يمكن حصرها ، و لكن سنعرض أفضل التجارب فى هذا المجال، عن طريق الوورد بريس: ينصح بالإعتماد على مطورى الويب لتسويق الصفحات و هو سيقوم بتطوير الصفحات الهبوك لموقعك سواء كان باللغة الإنجليزية او باللغة العربية. عن طريق HTML: و يقوم مطورى الويب أيضاً بإستخدام مجموعة من الأدوات للعمل مثل : محررالأكواد ، و مجموعة من الرسوميات و الأزرار و الأشكال و التصميمات للمساعدة على تحسين صفحات الهبوط لموقعك.

Abandonment Rate

و يسمى بمعدل التخلى ، و هو إجراء يقوم به العديد من الزوار لمواقع التجارة الإلكترونية ، عنما يقوموا بترك عملية الشراء قبل الدفع مباشرة لأى سبب من الأسباب سواء ان عملية الشراء معقدة ، أو ارتفاع تكاليف الشحن ، أو احتساب رسوم إضافية فى مرحلة متقدمة ، أو إرغام المشترى على التسجيل و إنشاء حساب على الموقع.

و يعتبر معدل التخلى من المشاكل التى يبحث أصحاب المواقع التجارية على حل لها و يرتبط معدل التخلى بمعدل الإرتداد بشكل من الأشكال.

كيف يتم حساب معدل التخلى Abandnment Rate؟

يحسب كالتالى:

معدل التخلى = (عدد العربات التسوق المهجورة (او عدد عمليات الشراء الغير مكتملة ) مقسوماً على عدد الصفقات المنجزة بالفعل) × 100

كيفية تحسين معدل التخلى Abandnment Rate؟

تحسين معدل التخلى يعتمد عليه تحسين و زيادة مبيعاتك على الإنترنت و لهذا ننصحك بالتالى:

استخدام عبارات و أزرار محددة (CTA): و هى عناصر تدعو الزائر لإتخاذ خطوة محددة و يكون على شكل زر “اشتر الآن، اضف إلى عربة التسوق , …..” غيرها من العبارات.

دعوة أحد كبار المستشارين التقنيين: لمنتج لتعزيز صفحتك عن طريق تتبع صفحات الوسائل التواصل الإجتماعى الخاصة به ، دعوته للإشتراك فى القائمة البريدية .

كتابة عناوين أكثر وضوحاً: سواء كان عنوان المقال او الصفحة منتج و هو عامل أساسى فى جذب العملاء.

استخدام العروض المنبثقة: إضافة مساحة بيضاء إلى الموقع بين العناصر حتى لا يبدو المكان مزدحم للزوار، عرض ضمانات بارزة أن المنتجات ذات جودة عالية مثل شارات الأمن ، سياسات العودة و استعادة الأموال ، شارات خاصة بالصناعة ، استخدام صور إحترافية للمنتجات ، تكبير حجم الخط و تبسيط اللغة المستخدمة.

If you're looking forward to building the next AMAZON or UBER, you are in the right place...