--------

WasilaDev Blog

The #1 Software Development company in the Middle East

خطة عمل : تحويل شركتك من شركة صغيرة إلى شركة متوسطة

خطة العمل هى الخطوط العريضة التى يضعها صاحب الشركة لمجموعة من الأهداف و العمليات التى تقوم بها الشركة مع تفصيل لمهام فريق عمل الشركة ، و حساب تكاليف الإنتاج ، و الخطط التسويقية و الإستراتيجية للشركة ، و الهدف من خطط العمل بالنسبة للشركات هو إعداد موجز لإتاحة الفرصة لقارئ خطة العمل الموضوعة فى فهم أهداف الشركة و مهامها ، و ذلك لتسهيل عملية تقييم الآداء ، و كذلك تفيد الشركات تطوير أعمالها و تحويل نشاطها من شركة صغيرة إلى شركة متوسطة من خلال إقناع المستثمرين و الممولين سواء كانوا من الأفراد أو الشركات الكبيرة ، و لهذا تعتبر خطة العمل الجيدة هى التى ستجعلك تحصل على التمويل الخارجى الذى ترغب فيه لتحويل شركتك ، تعرفوا معنا على طريقة إعداد خطة عمل ناجحة لتحويل الشركات الصغيرة إلى متوسطة.

 

يواجه رواد الأعمال صعوبات عند التفكير فى الإنتقال من خطوة إلى أخرى ، و خاصة عندما يتعلق الأمر بالتطوير و يعتبر أكثر ما يسهل الأمر على أصحاب الاعمال هو وضع خطة عمل جيدة ، فإعداد خطة العمل الجيدة يتوقف عليه مستقبل العديد من الشركات التى ترغب فى تطوير نشاطها من خلال الحصول على التمويل الخارجى اللازم.

ما معنى خطة العمل؟

خطة العمل هى بمثابة دستور يطبقه كل من يعمل فى الشركة ، و خطط العمل يجب أن تكون عملية و مبنية على أسس منطقية لتحقق هدف الشركة ، و يجب أن تكون محفوظة ضمن وثائق الشركة ليسهل الرجوع إليها ، و أن يتم تجديدها بإستمرار طبقا لمتطلبات السوق ، و يجب أن يعرف بها كل العاملين بالشركة و يؤمنوا بتنفيذها لتطوير الشركة.

 

كيف يتم إنشاء خطة العمل للشركة؟

يتضمن إعداد خطة عمل أى شركة على مجموعة من الخطوات كالتالى:

الخطوة الأولى: موجز (جدول محتويات):

و هو جدول يضم أهم أقسام خطة العمل و يجب أن يكون منظم و مفصل بحيث يستطيع أى فرد فى المؤسسة الوصول إليه وفهم محتوياته ، و تسهل على قارئ الخطة أن يكون فكرة أساسية عن المشروع ، و يجب ألا يزيد عن صفحة أو صفحتين و يكون مكتوب بعناية كبيرة.

الخطوة الثانية: وضع أحكام عامة:

و هى عبارة عن نظرة عامة للشركة تعرض التالى:

  • مدى احتياج الشركة إلى التطوير و الخطوات التى تتخذها الشركة لإتمام ذلك.
  • وصف عام للشركة ، ووصف نشاطها التجارى و شرح فكرة المشروع ، و الشكل القانونى لها.
  • تحديد المسؤولين فى الشركة عن تنفيذ خطة العمل و متابعة أهداف الفكرة.
  • تحديد الخدمات و المنتجات التى تقدمها الشركة و خطة الشركة فى تطوير هذه المنتجات و الخطط التسويقية لتسويقها.
  • تحديد المنتجات المنافسة الموجودة فى السوق.
  • أنواع الضمانات التى تقدمها الشركة.
  • مقارنة بين منتجات الشركة أو خدماتها و منتجات الشركات المنافسة بناء على معايير محددة.
  • وصف الموافقات و التصاريح من السلطات المختصة.

الخطوة الثالثة: التكاليف و جدول الإنتاج:

يوضح فيه تكاليف المعدات و الإصلاحات اللازمة و تكاليف المبانى الواجب استخدامها و تكاليف أخرى ، بالإضافة إلى عدد الأشخاص المطلوب منهم تنفيذ المشروع و جدول أعمالهم ، و مرتباتهم و الأجور المدفوعة بالتفصيل.

و يفيد التعريف بفريق العمل فى جذب الإستثمارات لأنه يثبت وجود فريق عمل جاهز فى الشركة و مدى قدرة المشروع على إدارة فريق العمل بنجاح.

الخطوة الرابعة: خطة الإنتاج:

تصف عملية الإنتاج فى الشركة ، و الشركاء و الموردين الذين سيشاركون فى العملية التجارية ، و يجب ذكر المعدات المستخدمة فى الإنتاج و آلية بيع المنتجات.

الخطوة الخامسة: الخطط التسويقية:

يجب عرض الخطط التسويقية فى الشركة ضمن خطوات خطة العمل ؛ حتى يتم التأكد من مدى نجاح الخطوات التسويقية فى تصريف منتجات الشركة.

الخطوة السادسة: خطط استراتيجية البيع:

بعد تنفيذ الخطط التسويقية لمنتجات الشركة يأتى دور استراتيجيات البيع للمنتجات ، و هى خطط تضعها الشركة لتطوير عملية البيع.

الخطوة السابعة: الخطة المالية و الإستثمارات:

هو الجزء الأكثر مسئولية فى خطة العمل ، لأنها أول ما ينظر إليه أى مستثمر يرغب فى الإستثمار فى الشركة ، و هو يوضح القدرة الحقيقية لرائد الأعمال فى تحقيق فكرة المشروع ، و توفر الخطة المالية جميع المعلومات عن تكاليف المشروع ، الدخل من المشروع ، إعداد جدول لعدة سنوات قادمة و يعرض الإستثمارات المطلوبة و جدول زمنى للسداد و التكاليف و الدخول المتوقعة للمشروع ، كما تعتبر الميزانية من أهم ما يوضح حجم الإنفاق لتنفيذ خطة العمل و الخطط التسويقية فى الشركة ، لذلك يجب أن تكون الميزانية مذكورة ضمن الخطة المالية للشركة حتى يتثنى للخطة أن تؤدى ثمارها فى التطوير.

ما الغرض من إنشاء خطة العمل لأى شركة؟

  • تساعد خطة العمل على الوصول إلى القرار النهائى حول إنشاء عمل جديد أو تطوير العمل الحالى.
  • تساهم خطة العمل فى التعريف بالصعوبات التى يتعرض لها صاحب الشركة حتى تكون مستعد لمواجهتها.
  • تقدم خطة العمل الدعم لصاحب المنشاة لتجنب الوقوع فى الأخطاء و تقدم وصف للمنتجدات و تعريف حول جدوى إنتاجها و توزيعها.
  • توفر نظرة موضوعية للمستثمرين و الممولين لإتخاذ قرارات الإستثمار فى الشركات.

الخلاصة:

خطة العمل هى خطة تعرض فكرة العمل التجارى الخاص بشركتك ، و معلومات حول الحاجة إليها فى السوق ، و توقيت تنفيذ الخطة و المردود الذى سيعود على شركتك من تنفيذها ، و القدرة التنافسية لشركتك فى السوق ، و ستسهل خطة العمل الجيدة للمستثمرين المحتملين للشركة قراءة خطة الشركة التى تعتبر سيرة ذاتية لها و للتوصل لإستنتاج حول ما إذا كان من المفيد التقدم للإستثمار فى هذه الشركة أم لا؟

If you're looking forward to building the next AMAZON or UBER, you are in the right place...