--------

WasilaDev Blog

The #1 Software Development company in the Middle East

كيف ترفع تطبيقات الموبايل من مبيعات شركتك؟

أصبحت غالبية عمليات التسويق الناجحة تعتمد بشكل أو بآخر على برامج و تطبيقات الإنترنت المختلفة ، و بالأخص تطبيقات الهواتف الذكية التى تستخدم بشكل موسع فى مجال التجارة الإلكترونية ، و قد ظهرت أنظمة مبتكرة تساعد فى تحسين مبيعات الشركات و المواقع الإلكترونية ، فالكل أصبح يستخدم تطبيقات الهواتف الذكية لسهولة التعامل معها ، وقد زاد بالتالى عدد مطورى و مصممى التطبيقات بدرجة كبيرة لمواكبة الطلب عليها بعد أن أصبحت وسيلة جيدة لكسب المال بعد أن أصبح الهاتف المحمول فى الوقت الحاضر هو مقياس التطور الحقيقى ، و أصبحت الشركات التى لا تمتلك مواقع و تطبيقات تخدم مبيعاتها فى وضع حرج ، تعرفوا معنا على كل شئ عن تطبيقات الموبايل و كيف يمكن استخدامها لزيادة المبيعات؟.

كيف توجه العالم إلى تطبيقات الموبايل؟

بعد التطور التكنولوجى الهائل الذى اجتاح العالم أصبح أصحاب الأعمال فى حاجة شديدة لتطبيقات موبايل جيدة و جذابة للمستخدمين ؛ فمهما كانت طبيعة الشركة أو الموقع الذى تديره و مهما كان حجمه فهى تحتاج للإعتماد على تطبيق للهواتف الذكية للأسباب التالية:

تطبيق الموبايل يمثل قناة للبيع:

يستطيع صاحب الموقع ان يبيع من خلال هذا التطبيق خدماته و منتجاته حتى إذا كان موقع الويب الخاص به يقوم بذلك ، فالبيع عن طريق تطبيق الموبايل سيضيف لموقعك مميزات مثل: سرعة الإنجاز فهو يكفل للعميل الدخول إلى موقعك بسهولة و إنجاز المهمة بنجاح.

تطبيق الموبايل يساعد على الترويج لموقعك:

حيث يقوم التطبيق بعرض معلومات عن المنتجات ، و أسعارها ، و العروض القادمة ، و ارسال تنبيهات للمستخدمين ، و يعد الترويج من خلال تطبيقات الموبايل أكثر تأثيراً من الترويج من خلال صفحات التواصل الإجتماعى ، فشبكات التواصل إجتماعى لا تعطيك احصائيات مفصلة عن التفاعل بينما عبر تطبيقات الموبايل يمكنك التعرف على كل مستخدم ، و التفاعل معه بخصوصية أكبر، و تقديم الدعم الفنى له بسهولة أكثر من استخدام الإتصال الهاتفى الذى يكلف المستخدم وقت انتظار أطول.

تطبيق الموبايل يمثل نسخة سهلة و مرتبة لموقعك:

بالنسبة لأصحاب قراءة المحتوى كمالمواقع الإخبارية و المدونات فإن تطبيق الموبايل يعتبر نسخة خاصة و لكنها مرتبة بشكل أكبر و أسرع فى التحميل ، و يستطيع المستخدم الإنتقال بين الصفحات بسرعة كبيرة ، كما أنه يوفر العديد من المميزات للمستخدم مثل القراءة لاحقاً ، و المحادثات الجماعية.

تطبيق الموبايل يمثل ربح إضافى لموقعك:

يمكن إضافة الإعلانات لتطبيقك على الموبايل أو إنشاء محتوى خاص بإشتراكات مدفوعة ، و بالتالى يحقق التطبيق ربح إضافى للموقع.

تطبيق الموبايل يمكن اعتباره مشروع فى حد ذاته:

بدون الإستعانة بإنشاء موقع إلكترونى لجنى الأرباح يمكن استخدام تطبيق موبايل خاص بنشاطك يحاكى تطبيقات أوبر ، airbnb ، و هى تطبيقات قائمة على تقديم الخدمات بشكل مستقل بدون موقع إلكترونى و من خلال تطبيقات الموبايل.

بعد معرفتك لكل هذه المميزات السابقة هل أمكنك التعرف على أسباب توجه العالم نحو تطبيقات الموبايل؟

كيفية تحقيق التفاعل بين المستخدم و تطبيقات الموبايل؟

و تعتبر الحاجة الملحة لتطبيقات المحمول من أهم الأسباب التى دفعت أصحاب الأعمال لإكتشاف العديد من التطبيقات المفيدة و التى تلاقى إقبال من ملايين المستخدمين يومياً مثل تطبيق Flipboard ، True Caller ، Instagram ، تطبيق “انجزنى” ، و تطبيق “بيقولك” ، غيرها من التطبيقات ، و هى تطبيقات ذات طبيعة مختلفة تقدم خدمات لا غنى عنها للمستخدمين و توفر فى الوقت و الجهد بشكل كبير،

و تستخدم العديد من الأدوات لقياس التفاعل بين المستخدم و تطبيقات الموبايل منها:

• تحليلات تطبيقات الجوال : و توجد آداة مجانية تسمى Flurry ، و توجد آداة أخرى توفر نسخة مجانية و نسخة اخرى مدفوعة تسمى Localyties ، لعمل تحليلات تساعدك على تتبع عدد التحميلات و تعرفك بتفاعل المستخدمين مع تطبيقك.

• ردود فعل المستخدمين: تعتبر من الأدوات الهامة للإستدلال على مدى تفاعل المستخدمين مع تطبيقك على الموبايل ، و عادة ما تكون عبارة عن تعليقات ، و ردود فعل أول مجموعة من مستخدمى التطبيق ، و هى تشجع أصحاب المواقع على تطوير التطبيقات لخدمة العملاء.

ما هى الإعتبارات الواجب إتباعها لإنشاء تطبيق موبايل مميز؟

لإنشاء تطبيق موبايل مميز خاص بموقعك الإلكترونى ستحتاج للتعرف على العديد من الخطوات التى عليك تنفيذها بنفسك أولاً ثم يمكنك الإستعانة بمطور أو مصمم تطبيقات الآندرويد و الآيفون ، و لحسن الحظ توجد العديد من الشركات عبر الإنترنت التى تقدم خدماتها فى هذا التخصص ، كما يتوافر عدد كبير من المستقلين من مصممى التطبيقات على منصات العمل الحر المنتشرة عبر الإنترنت مثل منصة خمسات ، مستقل ، Fiverr ، Freelancer ، و غيرها من المواقع.

خطوات البدء فى إنشاء تطبيق موبايل مميز:

• الخطوة الأولى: إيجاد فكرة مميزة:

يجب أن يكون لديك فكرة مميزة تختارها بنفسك لتخدم موقعك ، و تساعد الجمهور فى التصفح السهل للموقع ، و يمكن التحقق من صحة الفكرة بإستخدام آداة جوجل Keyword Planner و ابحث فيها عن الكلمات الخاصة بالمجال الذى تريده ، و ستوفر لك الآداة احصائيات عن مدى احتياج الناس لهذه الخدمة و عدد الأشخاص الذين يحتاجونها و كذلك تمكنك من البحث عن اهتمامات المستخدمين الأكثر انتشاراً فى جميع المجالات إذا لم يكن لديك فكرة عن الخدمة التى تريد تقديمها.

• بناء سيناريو لطريقة عمل التطبيق:

بعد التحقق من صحة الفكرة و التأكد من طلب الناس لها يمكنك وضع تفاصيل للتطبيق خطوة بخطوة بإستخدام آداة عبر الإنترنت أو بإستخدام القلم و الأوراق ، على أن تكون تفاصيل السيناريو واضح قدر الإمكان و أن يكون مذكور فيها كافة الخصائص ووظائف التطبيق لتضمن نجاح الفكرة ، و كذلك سيساعد ذلك مصمم التطبيقات الذى ستستخدمه لإكمال إنشاء التطبيق الذى سيستعين بهذا السيناريو فيما بعد لتصميم تطبيقك.

• إزالة الخصائص الغير الأساسية فى التطبيق:

بمعنى لا تضع جميع الخصائص فى النسخة الأولى للتطبيق ، و لكن يمكنك الإكتفاء بوضع الخصائص الأساسية فقط ، و توفير الخصائص الغير أساسية لإضافتها فى وقت لاحق للتطبيق لتحديثه ، و حتى يشعر المستخدم بمدى التطور المستمر للتطبيق.

بعد القيام بهذه الخطوات يمكنك الإستعانة بمصمم أو مبرمج تطبيقات موبايل للقيام بباقى الخطوات الإحترافية و عمل تصميم جيد للتطبيق يجذب العملاء ، و يساعد على زيادة مبيعات موقعك بشكل أكبر.

الخلاصة:

بعد أن أصبحت تطبيقات الهواتف الذكية من أكثر التقنيات التى تجذب المستخدمين فجميع الناس أصبحوا يمتلكون هواتف و يتصفحون المواقع من خلالها ، مما دفع الشركات و المواقع الإلكترونية لإستغلال الفكرة بإنشاء تطبيقات خاصة بأنظمة الآندرويد و ios ، كما قاموا بالإستعانة بمصممين كفء لديهم خبرة لتصميم التطبيقات تجذب العملاء و تزيد من المبيعات بشكل أفضل.

If you're looking forward to building the next AMAZON or UBER, you are in the right place...