الدليل العملي للتحول الرقمي في الشركات الصغيرة

أصبحت غالبية عمليات التسويق الناجحة تعتمد بشكل أو بآخر على برامج و تطبيقات الإنترنت المختلفة ، و بالأخص تطبيقات الهواتف الذكية التى تستخدم بشكل موسع فى مجال التجارة الإلكترونية ، و قد ظهرت أنظمة مبتكرة تساعد فى تحسين مبيعات الشركات و المواقع الإلكترونية ، فالكل أصبح يستخدم تطبيقات الهواتف الذكية لسهولة التعامل معها ، وقد زاد بالتالى عدد مطورى و مصممى التطبيقات بدرجة كبيرة لمواكبة الطلب عليها بعد أن أصبحت وسيلة جيدة لكسب المال بعد أن أصبح الهاتف المحمول فى الوقت الحاضر هو مقياس التطور الحقيقى ، و أصبحت الشركات التى لا تمتلك مواقع و تطبيقات تخدم مبيعاتها فى وضع حرج ، تعرفوا معنا على كل شئ عن تطبيقات الموبايل و كيف يمكن استخدامها لزيادة المبيعات؟

Share This Post

الدليل العملي للتحول الرقمي
في الشركات الصغيرة

في بداية عصر التحول الرقمي، سرعان ما أدركت الشركات التي كانت رائدة في التحول الرقمي أن اتخاذ خطوات سريعة في عملية التحول الرقمي قد منحها ميزة تنافسية. فالأدوات الرقمية قابلة للدمج بين بعضها البعض وأصبحت سهلة الاستخدام، بل وأصبحت ميسورة التكلفة.

ولكن على الرغم من المزايا التي تتحقق للشركات من خلال تنفيذ عملية التحول الرقمي، إلا أن العديد من الشركات الصغيرة تتأخر عن اللحاق بالآخرين في عملية التحول الرقمي. لذا قد تجد تلك الشركات التي لم تبدأ بالتحول الرقمي، قد تعاني من تفوق منافسيها الذين قد أخذوا خطوات جدية في عملية التحول الرقمي بل وبعض تلك الشركات التي تأخرت،…قد توقفت عن العمل. ببساطة، إنها مسألة بقاء في السوق.

تابع القراءة لفهم عملية التحول الرقمي بشكل أفضل – ولماذا تحتاج الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى اتخاذ خطوات سريعة بهذا الصدد – والحصول على لمحة عما يخبئه المستقبل في بيئة العمل.

ماهو التحول الرقمي؟

يعتبر التحول الرقمي أكثر من مجرد إضافة بعض الأدوات التكنولوجية إلى مهام عملك الحالية. يتطلب الأمر نظرة واقعية للربط بين الوضع الحالي لشركتك وبين الرؤية المستقبلية لوضع الشركة.

وكما يوحي الاسم، فإن التحول الرقمي يعني تبني استخدام التكنولوجيا الرقمية في تنفيذ المهام بدلاً من تنفيذ الإجراءات العمليات بالطريقة التقليدية. ويشير جزء “التحول” من المصطلح إلى كيف يمكن للأدوات والعمليات الرقمية الصحيحة أن تحول عملك – بطريقة إيجابية!

تقوم الشركات التي تدمج التكنولوجيا الرقمية في جميع مجالات أعمالها بتغيير جذري في كيفية تقديمها للقيمة وتلبية احتياجات عملائها.

تتطلب مبادرات التحول الرقمي تحولا ثقافيا شاملا في بيئة العمل. والذي بدوره قد يتطلب منك طرح الأسئلة، وتجربة الأدوات الرقمية و اختبار سير العمليات، وربما تواجه فشلًا  مؤقتاً، عندما لا تعمل الأدوات الرقمية بالشكل الذي تتوقعه منها، لكن انظر لهذا الفشل على أنه فرصة لتعلم كيفية القيام بالأشياء بشكل أفضل، لذا فهذا ليس بالأمر السيئ أيضًا!

إذا لم يكن ذلك كافيًا لإقناعك بتسريع التحول الرقمي ، فلنأخذ نظرة أعمق في ما يجب أن تكسبه من خلال التحرك في هذا الاتجاه.

لماذا تحتاج الشركات الصغيرة إلى الاستثمار في التحول الرقمي

سواء كانت الشركات الصغيرة جاهزة للتحول الرقمي أم لا ، فإن جائحة كورونا قد أجبرت العديد من الشركات على اتخاذ خطوات نحو التحول الرقمي. نسبة ضئيلة من الشركات الصغيرة قد حققت تقدم كبير في عملية التحول الرقمي.وبالرغم من ذلك، فإن التحول الرقمي له دورًا كبيرًا في نمو الشركات الصغيرة، بل إن الشركات الصغيرة التي تقوم برقمنة عملياتها ستنطلق في مسار نمو تصاعدي غير مسبوق في المستقبل القريب.

وللحصول على رؤية أوضح دور التحول الرقمي في نمو الشركات، دعنا نلقي نظرة على نتائج أداء أعمال الشركات الصغيرة التي قامت بعملية التحول الرقمية لعملياتها:

يعطينا تقرير حديث صادر عن شركة Cisco صورة واضحة لمشهد الرقمنة وكيف أدى الوباء إلى تطوره.

٧٢٪ من الشركات الصغيرة تعمل على تسريع الرقمنة بسبب COVID-19 وبسبب الحاجة إلى تشغيل قوة عاملة عن بعد أو التفاعل بشكل أفضل مع العملاء.

٢٤٪ فقط من الشركات الصغيرة هي في أكثر مراحل التحول الرقمي تقدمًا.

٤٪ فقط من الشركات الصغيرة في حالة رقمية طبيعية (أعمالها مبنية بالفعل على الرقمنة دون الحاجة إلى تحول رقمي).

حوالي ٢٦٪ من الشركات الصغيرة قد بذلت القليل من الجهد أو لم تبذل أي جهد من الأساس تجاه عملية التحول الرقمي.

ما الذي يمكننا استخلاصه من تلك الإحصائيات؟ عندما تكون الحاجة إلى التغيير قوية بما فيه الكفاية ، تبذل الشركات الصغيرة جهدًا أكبر لتقبل وتبني التغيير.

مع وضع ذلك في الاعتبار ، دعونا نلقي نظرة على كيفية أداء القادة في التحول الرقمي. يشارك بحث تقرير Cisco الرؤى التالية.

التحول الرقمي يؤدي إلى النمو

ساهمت الشركات الصغيرة بنسبة ٤٨٪ (١٧ تريليون دولار أمريكي) في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وكندا.

يشير البحث إلى أن الشركات الصغيرة التي تقوم برقمنة العمليات يمكن أن تزيد من نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة ٥.٦٪ إضافية (٢.٣ تريليون دولار من العملة الأمريكية) بحلول عام ٢٠٢٤.

نجحت الشركات الصغيرة التي تعتمد على الرقمنة في زيادة المبيعات التي ساعدتها على التعافي من الخسائر الناجمة عن الوباء.

شهدت الشركات الصغيرة الرائدة نموًا أكبر بما يصل إلى ثماني مرات.

من الواضح أن هذا هو وقت الذروة لنمو الأعمال الصغيرة. لا يجعل التحول الرقمي ذلك ممكنًا فحسب، بل يجعله مربحًا.

في حين أن الشركات الصغيرة البطيئة في تحويل عملياتها رقميًا تحاول فقط البقاء على قيد الحياة، فإن الشركات التي وصلت إلى مستوى من النضج الرقمي تعمل على أن تكون أكثر مرونة في مواجهة التغييرات في الأسواق.

التكنولوجيا السحابية Cloud Technology هي ركيزة الرقمنة. بالنسبة للشركات الصغيرة، فهي مفتاح الاستجابة وسرعة الحركة. عندما تجمع كل ذلك معًا، فهذا هو الوقت المناسب للشركات الصغيرة لتسريع التحول الرقمي. بالإضافة إلى التعاون مع مقدمي خدمات تكنولوجية ذوي خبرة وجودة وتكلفة مناسبين، يمكن للشركات الصغيرة التماشي مع المتغيرات العالمية الحالية بشكل أفضل وأيًا كان ما ينتظرنا في المستقبل.

كيف أثر الوباء على تجربة العملاء

ليس هناك شك في أن الوباء الأخير قد تسبب في خسائر فادحة للشركات والمستهلكين على حد سواء. لقد تغيرت الطريقة التي يعيش بها الناس ويعملون ويلعبون في جميع أنحاء العالم. فقد انحصر أصحاب الأنشطة التجارية بين مطرقة الركود وسندان المنافسة ومواكبة التغيرات العالمية.

بالنسبة للمستهلكين، فقد أجبرهم الوباء على تحويل أولوياتهم نحو ما يحتاجون إليه، وتغيرت العوامل التي تحفزهم على إنفاق الأموال، وكيفية شراء السلع والخدمات. إضافة إلى ذلك، أضحى لدى المستهلكين اليوم توقعات أكبر وفهم أوسع لتجربة عميل أفضل.

على سبيل المثال ، فإن نسبة كبيرة جداً من الأشخاص الذين كانوا يقومون بالتسوق بكل أريحية في الأسواق والمراكز التجرية في السابق، قد تغير سلوكهم بمجرد ظهور الوباء، حيث مع تزايد المخاوف الصحية، تحول المستهلكين للبحث عن بدائل أكثر أمانًا. فأصبحت المحلات التجارية التي لا تقدم تجربة التسوق عبر الانترنت بشكل جيد لعملائها، في خطر الخروج من السوق، أو على الأقل خسارة شريحة كبيرة من عملائها، ناهيك عن تلك المتاجر التي لا توفر متجر إلكتروني من الأساس. أصبح الولاء للعلامة التجارية الآن يتوقف مدى تماشي الشركات مع المتغيرات العالمية وتوفير تجربة أفضل للعملاء.

من منظور الأعمال التجارية الصغيرة، جلب الوباء قيودًا جديدة أجبرتهم على اتخاذ قرار إما الغرق أو السباحة. لسبب واحد، تشهد الشركات الصغيرة غير مسبوقة في أعداد مستخدمي الإنترنت، ونتيجة لذلك، فقد احتاجوا إلى تقليص الاعتماد على البيع المباشر بشكل شخصي والتوجه إلى تقديم الخدمات باستخدام الأدوات والتقنيات السحابية. والأسلوب الأمثل للقيام بذلك هي وضع استراتيجية للاستثمار في الحلول الرقمية.

أتاح COVID-19 فرصًا للشركات الصغيرة لإعادة النظر في كيفية تقديم السلع والخدمات لعملائهم. نحن نعيش في عالم يحكمه الابتكار. هل تتطابق تجربة العملاء الحالية لشركتك مع تصورات عملائك عن ما يجب تقديمه لهم من تجربة؟ إذا كانت إجابتك لا أو لم تكن متأكدًا، فاستمر بالقراءة للحصول على 10 نصائح حول كيفية تسريع عملية التحول الرقمي.

١٠ نصائح لتسريع التحول الرقمي

١) قم بوضع خارطة طريق لعملية التحول الرقمي

من المهم جداً أن تقوم بتحديد الأهداف من وراء عملية التحول الرقمي، ومن ثم ما المطلوب تحقيقه وكيفية تحقيقه والإطار الزمني والتكلفة والأدوات المطلوبة للتحقيق.

وضع خارطة طريق لتحديد موعد تحقيق التحول الرقمي على مدى السنوات الثلاث المقبلة، سيساعدك في اتخاذ قرارات بشأن أفضل الأدوات والعمليات.

٢) رقمنة العمليات 

سواء كنت تقدم خدمات أو منتجات، عليك بالبدء في تنفيذ نظام لإدارة موارد الشركة، من إدارة الحسابات، إدارة المخازن، إدارة بيانات العملاء، إدارة الحملات التسويقية، إدارة الموارد البشرية وغيرها، وكل هذا يمكنك تحقيقه من البرمجيات السحابية Cloud ERP التي أصبحت متاحة الآن بأسعار تنافسية، على سبيل المثال شركة زوهو تمنح باقة للشركة الصغيرة والمتوسطة بتكلفة لا تتعدى ٨٠٠ جنيه شهرياً للمستخدم مقابل أكثر من ٤٠ تطبيق كما يمنحك ٣٠ يوم للتجربة المجانية (إضغط هنا للاستفادة من العرض).

٣) تأسيس مركز تواصل استراتيجي

ضع في اعتبارك إنشاء بيئة مركز تواصل استراتيجي مع عملائك، لتغطية كافة القنوات التي يستخدمها عملائك للتواصل معك، كصفحات شبكات التواصل الاجتماعي، برامج المحادثة الفورية، موقعك الإلكتروني، وغيرها من القنوات التي يجب أن تكون مربوطة سوياً ومجهزة رقميًا بتقنيات التواصل التي تساعد موظفي المبيعات أو الدعم أو كليهما، بالإضافة إلى نظام اتصالات متطور يسمح باستقبال وارسال مكالمات بشكل احترافي.

٤) الاستفادة من الأتمتة والذكاء الاصطناعي

حدد أولويات للاستفادة من الأتمتة والذكاء الاصطناعي كجزء من استراتيجيتك الرقمية، فقد ترغب في أتمتة جزء من العمليات أو استخدام الذكاء الصناعي في برامج المحادثة الفورية، بل أيضاً قد يساعدك الذكاء الصناعي في كتابة محتوى موقعك، أو مقالاتك، أو إعلاناتك، وأرجو أن لا تتفاجئ إن قلت لك أن بعض الأجزاء من هذا المقال قد تمت إعادة صياغتها باستخدام الذكاء الصناعي (يمكنك الحصول على حساب مجاني لاستخدام أدوات كاتبة المحتوى بالذكاء الصناعى من خلال الضغط على هذا الرابط).

٥) وظف أفضل المواهب

قم بتقييم مهارات موظفيك الحالية ومدى تماشيها مع استراتيجية الشركة الحالية في تسريع عملية التحول الرقمي. قد يتيح لك التحول الرقمي تكوين بيئة عمل افتراضية، ويسمح لك بأن تقوم بتحويل كل أو بعض الموظفين للعمل عن بعد، أو حتى استقدام موظفين للعمل عن بعد من بلاد أخرى.

٦) تابع اتجاهات الصناعة والتقنيات

ابق على اطلاع على توجهات التكنولوجيا في العالم. التحول الرقمي في حالة تطور مستمر. و لكي تكون رائدًا في عملية التحول الرقمي بين أقرانك، يجب أن تظل على اطلاع دائم بالنصائح والأدوات والتقنيات وأفضل الممارسات الجديدة.

٧) ابدأ صغيرًا

لا تحمل شركتك نفقات تفوق طاقتها، بل ابدء بداية صغيرة ثم مع الجدول الزمني الذي قمت بتحديده في استراتيجية التحول الرقمي، قم بتطوير على أساس ربع سنوي لمدة عامين، سيتيح لك هذا الاسلوب تعلم المزيد عن عملية التحول الرقمي، وقد يدفعك لتغيير اتجاهاتك مع الوقت، فلا تستعجب.

٨) لا تنسى أن تشركهم في الرحلة

خلال رحلة التحول الرقمي داخل الشركة، حاول أن تستخدم أدوات القياس للحصول على آراء المستخدمين للأنظمة التي قمت بتطبيقها سواء كانوا عملاء أو موظفين، وهذا سيساعدك كثيراً في فهم وجهات نظرهم وتوقعاتهم، وكذلك في التغلب على مقاومة التغيير التي قد تتولد لدى البعض عند أي عملية تغيير مؤسسي، ومن الجيد أن تقوم بإشراكهم معك في القرارات المتعلقة برحلة التحول الرقمي من خلال إظهار أهداف ومزايا التحول الرقمي.

٩) قم بإعداد قاعدة معرفية شاملة

من أفضل الأدوات التقنية التي يمكنك الاعتماد عليها سواء للموظفين أو العملاء هي تأسيس قاعدة معرفية للخدمة الذاتية والأسئلة الشائعة.

١٠) التحول الرقمي هي عملية مستمرة

لتحصل على أفضل النتائج من عملية التحول الرقمي، عليك أن تعلم أن عملية التحول الرقمي هي عملية مستمرة وتعتمد على التطوير الدائم، لذا يجب عليك من البداية اختيار شركة مناسبة لتكون شريكك التقني خلال رحلة التحول الرقمي.

التحول الرقمي ومستقبل العمل

من الإنصاف للشركات الصغيرة أن تسأل عما يعنيه التحول الرقمي لمستقبل العمل. كيف يمكننا تبديل التروس بسرعة؟ ما هي الأدوات والعمليات التي ستؤثر على مستقبل الأعمال؟ ومع ذلك ، لا يتعلق الأمر بالتحول الرقمي ككل بقدر ما يتعلق بالخطوات التي تتخذها لتحسين تجربة العملاء من خلال التكنولوجيا. ستتبنى الشركات الأكثر نجاحًا منظورًا طويل المدى وستكون على استعداد لتبني التغيير. تحقيقًا لهذه الغاية، سيجد قادة الصناعة الأشخاص المناسبين والأدوات الرقمية لتحويل تجربة العملاء لتتناسب مع توقعات العملاء.

عند التفكير في مستقبل العمل ، تحتاج الشركات الصغيرة إلى ابتكار نهجها تجاه القوى العاملة. بدافع الضرورة، تعلم العديد من الموظفين التكيف مع بيئة العمل عن بعد. في الواقع، قد تميل الشركات الصغيرة إلى تفضيل الموظفين الذين يمكنهم العمل عن بُعد وبشكل مستقل. واجهت الشركات الصغيرة التي تعتمد على التفاعلات الشخصية (المطاعم والمؤسسات الترفيهية وما إلى ذلك) تحديات التحول الرقمي أكثر من غيرها. لقد وجدت الشركات الأكثر ابتكارًا طرقًا للتفاعل مع العملاء باستخدام قنوات الاتصال الرقمية أو من خلال توفير تجارب افتراضية. تستخدم شركات اللياقة البدنية مثل Obé التكنولوجيا لإضفاء طابع التدريب المكثف في المنزل للتمرين مع تعليمات مخصصة مباشرة إليك تمارسها في منزلك.

الخلاصة:

في الختام ، ضرب كوفيد -19 بشكل غير متوقع لدرجة أنه فاجأ الأفراد والشركات. كان من الصعب تخيل كيف سيصبح مؤثراً ومُغيِّرًا للحياة بهذا القدر.

في وسيلة ديڤ، نتفهم أن الضرورة تغير الطريقة التي يحتاجها عملك الصغير لتقديم تجربة عملاء جيدة. نحن ملتزمون بمساعدة شركتك في تصميم وتطوير موقع إلكتروني أو تطبيق جوال، آمين وسهل الاستخدام، ويساعد في الارتقاء بتجربة العملاء. التحول الرقمي ممكن – وهو أسهل مما تعتقد.

Ready to start your project with us?

Subscribe To Our Newsletter

Get updates and learn from the best

More To Explore

Articles

تعلن شركة وسيلة بالشراكة مع شركة هوت چار عن مجموعة خدمات جديدة

الخرائط الساخنة: من خلال هذه الأداة يتبين لك أي مكان بالتحديد  يذهب إليه المستخدمون في موقعك عن طريق خريطة حرارية كلما كان لون المنطقة المعينة في هذه الخريطة مائل الى الاحمر دل ذلك على كثرة الذهاب واستخدام هذه المنطقة من قبل المستخدمين مع معرفة ايضا العدد المحدد للمستخدمين. 

Articles

دليل المدير لإتقان تجربة العميل

أصبحت غالبية عمليات التسويق الناجحة تعتمد بشكل أو بآخر على برامج و تطبيقات الإنترنت المختلفة ، و بالأخص تطبيقات الهواتف الذكية التى تستخدم بشكل موسع فى مجال التجارة الإلكترونية ، و قد ظهرت أنظمة مبتكرة تساعد فى تحسين مبيعات الشركات و المواقع الإلكترونية ، فالكل أصبح يستخدم تطبيقات الهواتف الذكية لسهولة التعامل معها ، وقد زاد بالتالى عدد مطورى و مصممى التطبيقات بدرجة كبيرة لمواكبة الطلب عليها بعد أن أصبحت وسيلة جيدة لكسب المال بعد أن أصبح الهاتف المحمول فى الوقت الحاضر هو مقياس التطور الحقيقى ، و أصبحت الشركات التى لا تمتلك مواقع و تطبيقات تخدم مبيعاتها فى وضع حرج ، تعرفوا معنا على كل شئ عن تطبيقات الموبايل و كيف يمكن استخدامها لزيادة المبيعات؟

Do You Want To Boost Your Business?

drop us a line and keep in touch

/** */ /** */