٥ مراحل داخل المسار التسويقي لتعظيم المبيعات

حديثاً، لجأ خبراء التسويق إلى ابتكار طرق تسويقية فعالة للترويج للمنتجات والخدمات، مقارنة بالطرق التقليدية السائدة في جذب العملاء. ويعد أحد أبرز هذه الأساليب هو المسار التسويقي (القمع التسويقي). ولكن ما هو المسار التسويقي؟ ولماذا هو مهم؟ وكيف يمكن استخدامه لمصلحة الشركات والعلامات التجارية؟

ما هو المسار التسويقي (القمع التسويقي)؟


يعد مسار التسويق طريقة جديدة لجذب العملاء المحتملين وإخضاعهم للتصفية من خلال مسار افتراضي يمرون من خلاله بمراحل مختلفة ، بهدف فرز العملاء الحقيقيين المستعدين للشراء من غيرهم. تتم عملية قمع التسويق من خلال خمس مراحل تنازلية ، يتم فيها تخريج العملاء لاختبار قابلية الشراء ، وهي: أولاً ، ينجذب العميل المحتمل إلى الشركة من خلال قنوات الإعلان أو التسويق. يتم تصفية العميل المحتمل من خلال سلسلة من مراحل التسويق ، والتي تتم في مراحل مختلفة ، حيث يمر العميل بكل مرحلة ، ويتم تصفيته أو تخرجه. عندما يتم تصفية العميل ، يتم تخرج العميل لاختبار قابلية الشراء. ثم يتم اختبار العميل المحتمل وشراؤه أو تصفيته. الوعي بالعلامة التجارية ، الاعتبار ، ثم مراحل التحويل والولاء ، وأخيرًا مرحلة الدفاع.

مرحلة الوعي بالعلامة التّجارية 

في هذه المرحلة يستخدم المسوق جميع الوسائل التي تمكنه من جذب العملاء إلى علامته التجارية ، بدءًا من الحملات الإعلانية المدفوعة وغير المدفوعة مثل: الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة ، وإعلانات Google ، وحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني. حتى التقنيات الأخرى وقنوات التسويق التي تساهم تعريف العملاء بمنتجك وخدماتك.

مرحلة الاهتمام

تسمى هذه المرحلة بمرحلة الاهتمام أو التفكير لأنها تمنح عملائك المهتمين بخدماتك في البداية نوعًا خاصًا من الاهتمام بخدماتك أو منتجاتك، على عكس الشريحة الأولى المتعلقة بالاستقطاب وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وذلك لأن الاختلاف بين المرحلتين هو الاهتمام.

يتم تحقيق الاهتمام في مسار التسويق من خلال تعزيز علاقة علامتك التجارية مع العملاء، عن طريق إرسال المحتوى وتعريفهم بعمق أكبر على خدماتك او منتجاتك من خلال رسائل البريد الإلكتروني، أو تقديم العروض والخصومات.

في هذه المرحلة ، يجب أن يكون لدى موظفي خدمة العملاء فهم واضح لاحتياجات العملاء والقدرة على التوفيق بينها وبين ما تقدمه من خدمات او منتجات. يمكنهم التواصل مباشرة مع العملاء للاستعلام عن جودة وطبيعة المنتجات والأسعار المتاحة والخصومات. ويعد أفضل أداة قد تستخدمها في هذه المرحلة هي أن تعرض التقييمات الإيجابية للعملاء، حيث إنها تعزز الثقة في منتجك وشركتك، وتشجع العملاء المحتملين على شراء منتجك أو خدمتك.

مرحلة التحويلات: المرحلة المحددة في مسار التسويق

في هذه المرحلة من مسار التسويق ، سينخفض ​​عدد العملاء المحتملين المهتمين بمنتجك أو خدمتك مقارنةً بالمرحلتين السابقتين. تشير مرحلة التحويلات إلى عندما يتحول الزائر من مجرد مهتم أو مكتشف لما يقدمه إلى شخص لديه قناعة شخصية. لأنه رأى خدماتك ومنتجاتك على أنها إشباع لحاجته في مجال معين ، وهنا تزداد حساسية هذه الطبقة. تزويد العملاء بعروض خاصة ، مثل كوبونات الخصم ، أو المنتجات المجانية لمن اشترى مبلغًا معينًا ، لتجعلهم يشعرون بمزيد من الاهتمام والاهتمام ، لأنهم أصبحوا رأس المال الرئيسي لمشروعك.

مرحلة التنفيذ

في هذه المرحلة من مسار التسويق، يقوم العملاء المحتملين بتنفيذ عملية الشراء لخدماتك أو منتجاتك، ويتحولون إلى عملاء حقيقيين.

مرحلة الولاء

يعني الوصول إلى هذه المرحلة من مسار التسويق أنك قد أنجزت مهمتك. ينتقل العملاء المحتملون الذين اختبروا منتجاتك وراضون عنها إلى عملاء مخلصين لشركتك أو علامتك التجارية. ما سيدعوه للتعامل معك مرة أخرى ، وربما يدعو معارفه للحصول على خدماتك ، لأنك أصبحت مصدرًا موثوقًا له.

مرحلة التأييد

مرحلة التأييد تأتي بعد مراحل التسويق السابقة وتعتبر تحديًا لكثير من رواد الأعمال، ولا تنشأ من فراغ. المرحلة هي نتاج الجهد والعمل الجاد ، سواء على مستوى الجودة المقدمة أو على مستوى التواصل الجيد والإدارة للعملاء. حيث يصبح العملاء مخلصون لعلامتك التجارية مدافعين شرسين عنها. بل ويقومون بالترويج لمنتجاتك وخدماتك في كل فرصة.

يصبح العميل يتحدث عنك باقتناع وعلم ، وهنا يأتي دورك بالمقابل بالسؤال عنه ، وتفقد أحواله ، ومعرفة انطباعاته عن منتجاتك. إن الحفاظ على ولاء عملائك يتحقق من خلال التواصل معهم والحصول على آرائهم حول المنتجات ، وملاحظاتهم حول طرق تطويرها ورفع جودتها.

الخلاصة:

يتلخص مسار التسويق في تحويل شريحة العملاء المستهدفين إلى عملاء حقيقيين يشترون منتجاتك وخدماتك، وهذا يحدث من خلال فهم كل مرحلة من مراحل المسار التسويقي وفهم ما يتوقعه العملاء في كل مرحلة وتقديمه لهم بالشكل المناسب.

بالتوفيق.

Ready to start your project with us?

×