تحول زوار الموقع إلى عملاء محتملين

عالم الإنترنت هو عالم تنافسى بشكل كبير ، و هذا الأمر و إن كان جيد لأصحاب المواقع الإلكترونية و التجارية ، فهو يعد دافع لتحسين آداؤهم و التطلع للأفضل ؛ إلا أنه يعد أمرا مربكا لزوار الموقع و العملاء المحتملين ، لأن تعدد المواقع التى تجذب الزوار تربكهم فى اتخاذ قرارتهم ، و خاصة إذا كانت متعلقة بشراء منتج أو خدمة معينة ، و ستحتاج كصاحب موقع إلكترونى إلى طرق لإثبات جدارة موقعك ، و لكسب ثقة الزوار حتى يتحولوا من زوار إلى عملاء محتملين تستطيع من خلال تواجدهم الحصول على أرباح أكبر ، و هناك العديد من الطرق التى تساعدك كصاحب موقع إلكترونى على جذب الزوار و تحويلهم إلى عملاء محتملين للموقع ، و سنقوم بشرحها بالتفصيل من خلال المقال التالى.
أولاً: تحسين محركات البحث (SEO) لجلب ترافيك أعلى للموقع: يعتبر السيو (Search Engine Optimization) هو من أفضل الطرق لتصدر المواقع الإلكترونية محركات البحث و الحصول على ترافيك أعلى ، و الترافيك فى لغة المواقع الإلكترونية هو عدد الزيارات التى تأتى للموقع و الذى يعد من أهم مايشغل أصحاب المواقع الإلكترونية لأنها تساعدهم على الحصول على ترتيب جيد ، و تحقيق ربح أفضل.
و لتحسين محركات البحث (SEO) سيلزمك اتباع الخطوات الآتية:

تحسين سرعة موقعك:

بحيث لا تزيد المدة الزمنية للوصول إلى موقعك عن 3 ثوانى فكلما زادت المدة عن ذلك كلما زادت إحتمالية توجه الزوار لموقع آخر ، و هو ما يسمى فى لغة المواقع الإلكترونية بمعدل الإرتداد (CR) و سنذكر معناه بالتفصيل فى نفس المقالة ، و يمكن ضمان السرعة المثالية بمراعاة الحجم المناسب للصور المستخدمة فى الموقع ، ضغط المحتوى ، و غيرها من الإجراءات التى يمكن الإستعانة بمطور مواقع للقيام بها.

تحسين محتوى موقعك لإرضاء عدد أكبر من المستخدمين:

بحيث يتناسب محتوى الموقع مع أكبر كم من الزوار ، فالمحتوى الجيد هو الأساس الذى سيترك انطباع جيد للزوار ، و صناعة المحتوى الجيد يعبر عنها أهتمام المحتوى بالصور والفيديوهات والمحتوى النصى المكتوب ، و لعل بعض الكلمات المفتاحية (Keywords) الجاذبة تفى بالغرض على أن تكون متعلقة بمحتوى الموقع و تركز على اهتمامات الزوار.

مثال: إذا كان موقعك متخصص فى التسويق لتطبيقات الموبايل فعليك اختيار كلمات مفتاحية مثل: أفضل تطبيقات الموبايل ، أحدث تطبيقات الموبايل 2019 ، مع مراعاة استخدام الكلمات المفتاحية بكثافة معينة و ليس بطريقة عشوائية حتى لا تؤثر فى (Spam Score( للموقع.

التركيز على العناوين الرئيسية (Headlines) و الفقرات:

و تكبيرها ، و أن تكون فريدة و تراعى وصف محتوى الصفحة بدقة ، و أن تكون الفقرات قصيرة تحتوى على 3 أو 4 جمل على الأكثر حتى لا يمل الزائر من قراءة محتوى ضخم يدفعه لمغادرة الموقع بسرعة.

أسماء الأقسام لموقعك الإلكترونى:

استخدم أسماء مختلفة لكل قسم من أقسام الموقع بحيث لا تزيد الحروف المستخدمة عن 70 حرف حتى تظهر الأسماء على الصفحة ، و يراعى أن يظهر اسم كل قسم فى اول الكلمات المفتاحية لكل قسم.

و يمكن لأى صاحب موقع إلكترونى ليس لديه خلفية كبيرة عن نظام السيو أن يفهم أساسياته بسهولة و يكون خلفية جيدة عنه بشرط مراقبة التحديثات المحتملة التى تقدمها جوجل باستمرار للمحافظة على الثبات فى عمل موقعك لتحسين محركات البحث.

ثانياً صفحات الهبوط (Landingpage) و ترتيبها بحث تناسب الترافيك للموقع:

صفحات الهبوط هى المكان الذى تملكه ، الذى يهبط إليه الزوار من موقع آخر أو أى صفحة على الإنترنت تخصك ، و يمكن أن تكون صفحة الهبوط هى الصفحة الرئيسية فى موقعك أو يمكن أن تكون صفحة داخلية فى الموقع ، أو حساب تويتر خاص بموقعك ، أو صفحة الفيس بوك الخاصة بموقعك ، أو قناة يوتيوب خاصة بموقعك ، و لا بد أن تدرك أن أى صفحة من صفحات موقعك يمكن أن تكون صفحة هبوط ، و هنا يجب أن تكون مجهزة لتدفع زوار موقعك إلى عمل إجراء معين تدفعهم إليه بهدف تعظيم أرباحك.

و عادة ما يكون هناك هدف معين من إنشاء صفحة الهبوط مثلا: أن يضع الزئر بريده الإلكترونى لتغطية خبر أو تقرير عن شئ معين ، تسويق لعرض معين تقدمه ، و بدون عمل صفحات الهبوط للموقع ستجد أن عدد زيارات الموقع مهما كانت كثيرة ستذهب إلى الصفحة الرئيسية للموقع فقط و لن يتم توجيهها الإتجاه الصحيح.

كيفية إنشاء صفحات هبوط مثالية:

عند إنشاء صفحات الهبوط يجب مراعاة أنه لا يوجد صفحة هبوط تناسب الجميع ، و الذى سيحدد شكل صفحة الهبوط هو هدفك من إنشاءها،

و لإختيار أنسب الطرق لإنشاء صفحة هبوط مميزة يجب مراعاة التالى:

استخدم مهارتك و مهارة غيرك:

فالقراءة عن الأمر شئ جيد و لكنها تحتاج لوقت لإكتساب خبرة جيدة ، و لكن إذا احتاج الأمر لمهارات مصمم مواقع لا تتردد فى الإستعانة به. استخدم أدوات ويب جاهزة متخصصة.

تستطيع من خلالها أن تصنع صفحات هبوط فى أقل من 3 دقائق ، و أغلبها يتم دفع اشتراك شهرى حسب عدد الزوار لموقعك ، و بعضها يتم الدفع لمرة واحدة ، و تتميز هذه الأدوات بأنها توفر الوقت و تسهل إنشاء الصفحات.

نصائح لترتيب صفحة الهبوط لتتناسب مع الترافيك على موقعك:

تضم صفحات الهبوط زر أو نموذج يدعو زائر الموقع إلى التفاعل ، و عندما يقوم بالتفاعل سينتقل إلى الخطوة التالية و هى الإشتراك و التسجيل أو الشراء ، أو حسب الهدف الذى تريده ،

و هذه المواصفات إذا وجدت فى أى صفحة من صفحات الموقع تنقلها من صفحة عادية إلى صفحة هبوط و هنا ينصح بالآتى:

  • لا تجعل كل صفحة فى موقعك هى صفحة هبوط لأنه فى النهاية ستحصل على موقع غير مترابط و ضعيف.
  • لا ينصح أن تحتوى صفحة الهبوط على روابط خارجية حتى لا تشتت الزوار و تأخذهم لمكان آخر بخلاف الهدف الذى ترغب فى توجيههم إليه.
  • لا بد أن تكون صفحة الهبوط مستقلة بذاتها ، وأن تحوى معلومات كافية ليجد الزائر ما يبحث عنه فيها ، و تدفعه لضغط زر اتخاذ القرار الذى وضعته فى الصفحة سواء بالتسجيل أو التواصل او أى هدف آخر.

من ضمن استخدامات صفحات الهبوط المتعارف عليها:

طلب خدمة، اشتراك فى نشرة بريدية، اشتراك فى الموقع، تحميل كتاب إلكترونى، تحميل تطبيق، مشاهدة فيديو، شراء منتج، تجربة مجانية لجمع استطلاعات رأى، صفحة قريباً لموقع جديد او منتج جديد.

ثالثاً: كيفية استخدام Pop Ups و الإستمارات لتجميع بيانات الزوار:

Pop Ups هى عبارة عن إعلانات النافذة المنبثقة و هى من الأدوات الهامة لإجتذاب الزوار ، و هى عادة ما تكون بصيغ و خيارات متعددة تهدف لتقديم معلومة عن الموقع أو تقديم إعلانات ، و بالرغم من أن كثير من الناس يجدوا هذه النوافذ المنبثقة مملة و مزعجة إلا أن الإعلانات التى تحتوى عليها Pop Ups يمكن أن تكون مفيدة لموقعك ، إذا تم استخدامها بالأسلوب الصحيح، فهى يمكن أن تسهل من تصفح المستخدمين للموقع و هى مورد هام للكثير من رواد الأعمال للتسويق لأعمالهم التجارية،

كما ان أصحاب المواقع يستخدمونها لتجميع بيانات الزوار (الاسم ، البريد الإلكترونى) لإرسال إشعارات حول المنشورات الجديدة ، أو الإشتراك فى النشرة الإخبارية لمدونتك ، أو للترويج لمحتويات حصرية ، أو توجيه المستخدمين إلى صفحات هبوط معينة على موقعك ، أو إجراء العروض على المنتجات و الخدمات ، أو الدفع ، و لكن يراعى توقيت استخدام ال Pop Ups.

و هناك عدة أدوات مجانية لإعداد إعلانات Pop Ups و هى كلها مجانية اون لاين مثل:

Sumo Me List Builder

Pop Up Ally

Ice Gram

رابعاً: كيفية وضع محتوى جذاب للزوار و استخدام استمارة تجميع البيانات للحصول على المحتوى:

بغض النظر عن الخدمات التى تقدمها على موقعك فالمحتوى هو المفتاح الأول لنجاح أى موقع ، و جودة هذا المحتوى هى أنسب طريقة لجذب الزوار و حثهم على العودة لزيارة موقعك مرات عديدة.

و تحسين جودة المحتوى ستؤدى بشكل مباشر إلى تحسين آداء الموقع على محركات البحث (SEO) ،

ما هى المواصفات الأساسية للمحتوى الجيد؟

  • أن يكون جاذب للإنتباه ، و يظهر ذلك فى أول جملة فى الصفحة و التى يجب أن تكون قصيرة و بعيدة عن الكذب و المبالغة و مثيرة لإهتمام القارئ بحيث تجذبه للبقاء لفترة أطول فى الصفحة.
  • لا بد أن يشعر القارئ بالوضوح فى الهدف من كتابة المحتوى و أن تخبر القارئ فى النهاية بما تود أن توجهه إليه مثل التسجيل فى الموقع أو الإستفسار عن منتج أو خدمة أو أن يرسل المقالة للأصدقاء ، و حاول تجنب العبارات المبتذلة مثل سنحقق كل رغباتك ، أو لا تدع الفرصة تفوتك و غيرها من العبارات.
  • احذر تكرار Keywords فى المحتوى لأكثر من 10% من عدد الكلمات فهذا سيجعل موقعك عرضة للحذف من نتائج البحث و المعدل الذى ينصح به هو 3 ـ 6 %.

بالنسبة لإستمارة الحصول على المحتوى:

فهى استمارة او استبيان أو استطلاع و هى تهدف لعمل الإحصائيات و لتجميع البيانات و يمكن إنشاء هذه الإستمارات (النماذج) القابلة للتعبئة بإستخدام برنامج Microsoft Word و تعد هذه الإستمارت مهمة لإستطلاع رأى العملاء و الزوار للموقع حول منتج أو خدمة ما ، ويجب أن تشتمل الإستمارة على: الاسم ، اللقب ، الجنس ، العمر ، المدينة ، البلد ، تاريخ الشراء ، تقييمك للمنتج ، هل تنصح الآخرين بشراء المنتج ، مع ذكر سبب ترشيحك للمنتج.

خامساً: متابعة معدلات الزوار، و معدلات Bounce و معدلات تحويل الزوار إلى عملاء محتملين:

هناك العديد من المعدلات التى يجب متابعتها و مراقبتها بإستمرار للمحافظة على جودة عمل موقعك الإلكترونى و من ضمن هذه المعدلات ، معدل الزوار للموقع ؛ فمعدل الزيارات للموقع لا يعد دليل كافى على جودة الموقع و ربحيته ، و لكن يجب عليك كصاحب موقع إلكترونى أن تبذل جهد كبير للإبقاء على عدد الزوار للموقع و تحويل أكبر قدر منهم لعملاء محتملين و قد تحدثنا عن هذه الخطوات فى هذا المقال>

يوجد أيضا معدل هام يؤثر بشكل كبير فى تحسين ترتيب صفحات موقعك و هو:

Bounce Rate أو معدل الإرتداد و بلغة التقنيات يعتبر معدل الإرتداد هو معدل وصول الزوار على موقعك و مشاهدة الصفحة ثم المغادرة على الفور بدون إتخاذ أى إجراء يذكر ، و ارتفاع معدل الإرتداد ليس بالأمر المرغوب فيه لأنه يدل على أن الزوار لموقعك لم يجدوا ما يبحثون عنه ، و حتى تظل قادر على المنافسة و تحسن ترتيبك فى محركات البحث ، لا بد من تقليل معدل الإرتداد إلى أقل نسبة ممكنة لأنه المؤشر الذى يدل على نجاح موقعك فى تقديم محتوى جيد و مميز ، و سنتحدث بالتفصيل فى مقال لاحق عن كيفية احتساب معدل الإرتداد و تحسينه.

معدل التحويل (Conversion Rate) أو CR و هو مقياس مهم لكل أصحاب المواقع فهو يدل على نجاح استراتيجية الموقع ، و هو يعبر عن العلاقة بين عدد المستخدمين الذين زاروا صفحة ما ، و عدد الزوار الذين قاموا بالإجراء المعروض فيها ، و معدل التحويل لا يرتبط فقط بالمبيعات ، بل يرتبط بجميع الأمور الخاصة بالموقع مثل:

ملء إستمارة التسجيل ، الإشتراك فى النشرة الإخبارية , غيرها من الأمور ، و عن طريق معدل التحويل يمكن مراقبة و متابعة النتائج التى تتحقق من أعمالك الخاصة بالموقع ، و مقارنة الفترات التى كانت أكثر فعالية لجذب الزوار و كسب العملاء المحتملين ، و فى كثير من الأحيان يكون القيام بإجراء معين مثل تغيير بسيط فى الصفحة أو إضافة إعلان ما ، عامل مساعد على زيادة معدل التحويل، وللتعرف على طريقة احتساب معدل التحويل و كيفية تحسينه تابعونا فى مقالات لاحقة.

الخلاصة:

تحويل زوار موقعك الإلكترونى إلى عملاء محتملين هى عملية تحتاج الكثير من الجهد و المثابرة للوصول إلى الهدف المرجو منها ، و فى عالم التقنيات الحديثة توجد العديد من الطرق للوصول لذلك ، منها تحسين محركات البحث (SEO) للحصول على ترافيك و عدد زيارات أعلى للموقع ، بالإضافة إلى الإعتماد على صفحات هبوط جيدة لتتناسب مع ترافيك الموقع ، و استخدام النوافذ المنبثقة Pop Ups و الإستمارات لتجميع بيانات الزوار، للحصول على المحتوى المناسب ، و يبقى أهم عنصر هو وضع محتوى جيد جذاب للزوار يساعد على تحسين معدلات الزيارة للموقع ، و يجعل موقعك يحصل على معدلات ارتداد و تحويل مثالية.

خطواتك التالية هي تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء.
بالتوفيق.

Ready to start your project with us?

×